منتدى التعليم والجودة مصر يناير

تعليم _تدريس (تطوير وجوده)


    لائحة المدرسة الداخلية :الجزاءات

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 92
    تاريخ التسجيل : 18/06/2009
    العمر : 55
    الموقع : mhsb

    لائحة المدرسة الداخلية :الجزاءات

    مُساهمة  Admin في الإثنين أغسطس 03, 2009 9:21 am

    لائحة الجزاءات
    أن العقاب البدني يشكل خطرا جسيما على شخصية المتعلم خصوصا إذا حصل أمام الزملاء
    أن أسلوب العقاب البدني يسبب توترا للمعلم وللمتعلم على السواء
    أن العقاب البدني يوجد هوة واسعة بين المتعلم والمعلم الأمر الذي يقلل من استفادته منه
    أن العقاب البدني قد يتسبب في كراهية المتعلم للمدرسة وللعملية التعليمية وربما يؤدي به الأمر إلى التسرب أوالجنوح
    أن كثيرا من الأنظمة التربوية تمنع العقوبات البدنية
    أن المعلم الذي يستخدم أسلوب الضرب يفقد حب تلاميذه له وتصبح علاقته قائمة على العداء وليس الإحترام
    أن الضرب يفقد أثره حين يعتاد المتعلم عليه
    أن الضرب قد يتسبب للمتعلم في عاهة دائمة
    * شروط إيقاع العقاب وضوابطه
    شروط العقاب :
    إن الهدف من العقاب هو منع تكرار السلوك غير المرغوب فيه
    أن يتناسب العقاب من حيث الشدة والوسيلة مع نوع الخطأ
    أن يعرف التلميذ المعاقب لماذا يعاقب
    أن يقتنع التلميذ بأنه قد ارتكب فعلا يستوجب العقاب
    إن معاقبة التلميذ بالواجبات المدرسية يؤدي به إلى كراهية المعلم وقد ينتهي الأمر إلى زيادة الفوضى لاإلى القضاء عليها
    تجنب أساليب التهكم والإذلال الشخصي لأنها تورث الأحقاد
    4- تجنب المناطق الحساسة في الجسم كالوجه عدم اللجوء إلى العنف بأي حال من الأحوال لأن ذلك قد يعقد الأمور ولا يسويها
    *في حالة اللجوء إلى العقاب يجب مراعاة الضوابط الآتية :
    1- التأكد من وقوع الخطأ ومن شخص الفاعل
    2- عدم الضرب وقت الغضب
    3- الحرص على عدم الحاق أذى بالطفل
    5- عدم إيقاع العقاب البدني أمام الناس لما في ذلك من جرح في
    الشعور
    6- الحرص على عدم تكرار العقاب البدني لمحاذيره الكثيرة
    *وعلى المعلم أن يأخذ الأمور الآتية بعين الاعتبار قبل إيقاع العقاب :
    أن العقاب البدني ضرره أكثر من نفعه
    أن النفع إذا حصل فإنه يكون آنيا قد يزول بغياب الشخص الذي يوقع العقاب
    أن العقاب قد يكون حافزا للوقوع في الخطأ
    إن الخوف من العقاب قد يدفع التلميذ للتفكير في أساليب تنجيه كالكذب والغش وغيرهما
    عدم التركيز علـى الجوانب السلبية للمتعلم دون الأخذ بعين الاعتبار الجوانب الإيجابية .
    وفق الله الجميع لخدمة ديننا ووطننا ولتحقيق رؤيتنا و رسالتنا إنه السميع العليم
    اللائحة الداخلية المطبقة على التلاميذ
    تتبع المدرسة سياسة الثواب و العقاب في العملية التعليمية فكما توزع المدرسة جوائز للتلاميذ المتفوقين تعاقب المدرسة التلاميذ المهملين أو من كان سيئاً للسلوك كما ينص الدستور المدرسي
    م السلوك الجزاء
    1 الحضور متأخرا من بعد الساعة الثامنة صباحا حضور طابور رياض الأطفال
    2 الحضور بزي مخالف بعد الإنذار مرة سابقة استدعاء ولي الأمر و اتخاذ اللازم
    3 عدم عمل الواجبات المدرسية كتابة الواجب مرتين مع الواجبات الجديدة
    4 تكرار عدم عمل الواجب أو الإهمال الدراسي استدعاء ولي الأمر و كتابة تعهد له بعدم التكرار بعد معرفة الأسباب
    5 الإهمال في إحضار الكتب المدرسية و الأدوات بعد إعطائه فرصة مرة واحدة إبلاغ مشرفة الدور و الحرمان من الفسحة عن اليوم
    6 تكرار الإهمال في إحضار الكتب و الأدوات استدعاء ولي الأمر لمعرفة الأسباب
    7 استخدام العنف أو التشاجر أو التلفظ بالألفاظ غير لائقة الإنذار مع حضوره يوم كامل مع مرحلة اقل عمريا
    8 تكرار استخدام العنف أو التشاجر أو التلفظ بالألفاظ غير لائقة الحرمان من حصص التربية الرياضية لمدة أسبوع و حرمانه من الاشتراك في الرحلات
    9 التلفظ بألفاظ غير لائقة و إلقاء الرمال و الحجارة علي زملائه بعد إنذاره أكثر من مرة استدعاء لي الأمر
    10 المشاغبة أثناء الحصة او الخروج بدون إذن الوقوف أخر الفصل حتى نهاية الحصة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 3:46 pm