منتدى التعليم والجودة مصر يناير

تعليم _تدريس (تطوير وجوده)


    مجالاات الجوده والتطوير بالمدرسه..

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 92
    تاريخ التسجيل : 18/06/2009
    العمر : 55
    الموقع : mhsb

    مجالاات الجوده والتطوير بالمدرسه..

    مُساهمة  Admin في السبت أغسطس 08, 2009 5:53 pm

    المجال الأول : رؤية المدرسة ورسالتها
    الوثائق المطلوبة فى الملف :
    صياغة الرؤية والرسالة واضحة ومحددة ومحاضر صياغتها•
    • قوائم ( بالأشخاص والمؤسسات – أولياء الأمور – أعضاء مجلس الأمناء – بامعلمين والعاملين والمتعلمين بالمدرسة) الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرؤية والرسالة
    • محاضر اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة ( جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات – القرارات – أسلوب اتخاذ القرارات)
    • منتج للمتعلمين يعبر عن الرؤية والرسالة ( أعمال فنية – كتابية ...... الخ)
    المجال الثانى : القيادة والحكومة
    الوثائق المطلوبة فى الملف
    • لائحة مكتوبة بحوافز لتشجيع المستفيدين
    • قائمة بمواصفات المدرب الجيد
    • قاعدة بيانات : ( البرامج التدريبية ، ادوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين)
    • أدوات قياس أثر التدريب
    • جدول للإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
    • قائمة بالاحتياجات التدريبية : ( القيادة المدرسية ، المعلمين ، االاخصائيين ، الإداريين ، دراسات لقياس رضا المعاملين عن التدريب)
    • إحصاءات بسنب تنفيذ البرامج التدريبية
    • دراسات لكل دورة تدريبية تتضمن السلبيات والإيجابيات
    • قوائم وكشوف وحوافز العاملين بوحدة التدريب
    • سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين
    • كشوف باسماء المشاركين فى البحوث الفردية والجماعية
    • كشوف باسماء المشاركين فى الحلقات النقاشية
    • حصر بالمشكلات المدرسية
    • مصادر المعرفة الورقية
    • مصادر المعرفة الالكترونية
    • بحوث فردية
    • بحوث جماعية
    • أدوات لتقويم البحوث
    • سجلات ومحاضر اجتماع مناقشة المبادرات الابداعية والتخطيط للتغيير
    • سجل تدوين المبادرات الإبداعية
    • دعوات مجلس الأمناء / أولياء الأمور
    • لائحة الحوافز للمشاركين فى تقديم المبادرات الإبداعية
    • سجلات – قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا : ( المستهدفين من التدريب ، البرامج التدريبية ، أدوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين).
    • دراسة / قوائم بالاحتياجات التدريبية عن التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية .
    • أدوات لتقويم إستخدام التكنولوجيا
    • اجتماعات للقيادة المدرسية لمناقشة لمشكلات مع جميع عناصر العملية التعليمية
    • قوائم / سجلات لشكاوى العاملين
    • سجلات / صور ... الخ لمناسبات اجتماعية للعاملين والقيادة المدرسية
    • أبحاث / مشاريع من إعداد المتعلمين
    • أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين
    • كشكول التحضير للمعلمين يشمل التخطيط والتنفيذ للأنشطة الصيفية
    • تقارير المدرس الأول / الموجه عن تفعيل التعلم المتمركز على المتعلم داخل الفصول
    • نماذج أنشطة من خامات البيئة
    • لوحة شرف لأفضل متعلم يشارك فى التعلم الذاتي
    • لوحة شرف لأفضل فصل ينفذ التعلم النشط
    • أدوات تقويم الجانب المعرفى ( اختبارات – بنوك الاسئلة ....... الخ)
    • أدوات تقويم الجانب المهارى ( بطاقات ملاحظة .......... الخ)
    • أدوات تقويم الجانب الوجدانى ( ميول – اتجاهات ......الخ)
    • تقارير المدرس الأول / الموجه عن مستوى المعلمين فى إعداد أدوات التقويم .
    • قاعدة بيانات لأداء المعلمين متضمن نسبة تحقيق الأهداف
    • أدوات تقويم ذوى الصعوبات
    • أدوات تقويم للموهوبين
    • خطط توعية أولياء الأمور بأهمية التعلم
    • قوائم الدعم المالى للمتعلمين
    • قوائم المتعلمين ذوى مشكلة ضعف الحضور فى مجموعات التقوية
    • نماذج لبرامج توعية للمتعلمين عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
    • نماذج لبرامج توعية لولياء الأمور عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
    • قوائم للطلاب المتفوقين الحاصلين على مكافأت معنوية ( شهادات تقدير)
    • قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الراسية الحاصلين على مكافآت مادية
    • قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الدراسية الحاصلين على مكافأت معنوية
    • سجل اجتماعات مناقشة مشكلة ضعف التحصيل / التسرب
    • الجدول الدراسي للمدرسة
    • بحوث تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
    • نوات – اجتماعات – لقاءات تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
    • خطط لمواجهة مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
    • أدوات التقويم الذاتى لأداء المعلمين
    • أدوات التقويم الأقران للمعلمين
    • ادوات التقويم أولياء الأمور – مجلس الأمناء للمعلمين
    • أدوات التقويم المتعلمين للمعلمين
    • أدوات التقويم من إعداد مراكز بحثية – كليات التربية ......... الخ
    • محاضر – أدوات قياس رضا العاملين بالمدرسة
    • محضر اجتماعات التعاون والاتصال مع المؤسسات المجتمع المحلى
    • وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم
    • محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسي
    • وثائق ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية للرف المالى .
    • إجراءات تطبيق لوائح المساءلة والمحاسبة
    • لائحة المحاسبة بالمدرية
    • تقارير المحاسبة النصف سنوية
    • توقيع العاملين بالاطلاع على تقارير المحاسبة
    • لائحة الأدوار والمسئوليات داخل المدرسة
    • محاضر إجتماعات مناقشة تحديد الأوار والمسئوليات داخل المدرسة
    • اجتماعات مراجعة مسئوليات ومهام أفراد المدرسة ( 4 مرات سنويا) مرفق بها توقيعات المشاركين فى الاجتماعات .
    • خطة طوارئ
    • اللائحة المالية للمدرسة
    • قواعد الصرف المالى
    • اجتماعات لجنة الصرف المالى
    • اجتماعات لجنة مراجعة الصرف المالى
    [
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 92
    تاريخ التسجيل : 18/06/2009
    العمر : 55
    الموقع : mhsb

    تابع مجالاات الجوده

    مُساهمة  Admin في السبت أغسطس 08, 2009 5:58 pm

    المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة

    الوثائق المطلوبه فى الملف :
    هيكل تنظيم يصف• أدوار العاملين بها
    حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية• ؟
    حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية ؟•
    سجلات أو• خطط أو برامج لتعاون المؤسسات المناظرة فى رفع معدلات استغلال الموارد البشرية
    ملفات الاجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية•
    جداول استخدام• المعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة)
    جداول استخدام المعامل• بكامل طاقتها الزمانية ( الجدول المدرسي)
    عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع أعداد• المتعلمين
    ملفات المصادر لمحتويات المكتبة سنويا•
    ملفات الاستخدام• والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسة
    قاعدة بيانات متكاملة• للمتعلمين
    قاعدة بيانات متكاملة للعاملين•
    قاعدة بيانات متكاملة للموارد• المادية للمدرسة
    خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمدرسة•
    برامج لتدريب• العاملين على الامن والسلامة
    برامج لتدريب المتعلمين على الامن• والسلامة
    قائمة بعدد وسعة المعامل المجهزة فى المدرسة•
    قائمة بعدد ونوع• الأجهزة المتاحة فى المدرسة
    تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطة• الدراسية
    قائمة بعدد الفنيون والأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل• والمعدات والاجهزة
    تستخدم المعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة• )
    تستخدم المعامل بكامل طاقتها الزمانية ( الجدول المدرسي)•
    توجد بالمدرسة• قاعة خاصة بالمكتبة مناسبة
    يوجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة•
    يستخدم• المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم
    يوجد موقع المدرسة على شبكة• الانترنت
    قائمة بعدد الكوادر المدربة• على استخدام الحاسب
    قائمة بعدد• واصناف لوازم الصيانة السريعة
    تقرير بمتابعة بنود جدول تحديث الاجهزة• والمعدات
    تقرير عن تتناسب المرافق الصحية مع اعداد المتعلمين•
    تقرير عن• حالة الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم
    تقرير عن تتناسب مساحات• الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين
    تقرير عن توجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ• عوامل الامن والسلامة
    تقرير عن مدى توافر الفنيون للاشراف على اماكن• الانشطة ومعاونة المستخدمين
    تقرير عن مدى استخدم اماكن الانشطة بكامل• طاقتها
    المجال الرابع : المشاركة المجتمعيه
    الوثائق المطلوبه فى الملف :
    محاضر اجتماع مشاركة مجلس الامناء – اولياء الامور فى وضع• خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية
    محاضر اجتماع مشاركة العاملون فى• وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية
    خطة محدد فيها مسئوليات التنفيذ• والادوار والاطار الزمنى
    آليات تفعيل الخطة وتتضمن الخطة وتتضمن ( مؤتمرات –• ندوات – نشرات – ملصقات...الخ)
    سجلات او ملفات دورات تدريبية على كيفية مخاطبة• الرأى العام بفئاته المختلفة
    تشكيل واجتماعات اللجان التطوعية من اعضاء• المجتمع المحلى وأولياء الامور لمتابعة وتنفيذ الانشطة لتحقيق الجودة بها
    من• اعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلى لمتابعة خطط تحسين المدرسة
    نسبة مشاركة• العاملين بالمدرسة فى برامج التوعية الصحية فى المجتمع المحلى
    وثائق تدل• على تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمدرسة
    سجلات• الخامات والمستلزمات الانشطة التربوية بالمدرسة
    المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة
    الوثائق المطلوبه فى الملف :
    قوائم باسماء المشاركين• فى وضع خطة ضمان الجودة
    قوائم بأسماء المشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة من• خارج المدرسة
    سجلات باسماء المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة•
    أدوات• معدة ومقننة للتقييم الذاتى
    قوائم باعضاء مجلس الامناء المشاركين فى دراسة• التقييم الذاتى
    قوائم بأولياء الامور المشاركين فى دراسة التقييم• الذاتى
    قوائم بالمتعلمين المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى•
    محاضر• لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتى واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)
    خطه معلنه لتحسين لامدرسه•
    قوائم باسماء المشاركين فى إعداد خطة• تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
    قوائم• باسماء المشاركين فى تنفيذ خسطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
    قوائم باولويات خطة التحسين•
    قوائم بالادوار والمسئوليات فى• خطة الجودة
    خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوء الاولويات•
    تقارير• موثقة للمراجعة فى السجلات
    تعلن المدرسة عن نتائج التقويم الخارجى للمتعلمين• بالمدرسة بريدياً والكترونيا على الموقع الالكترونى
    برامج للتدريب على نظم• الجودة
    سجلات توجيه الموارد البشرية والمادية لدعم خطط التدريب•
    جداول• اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
    قواعد بانات للأداء• لخطط التدريب على نظم الجودة فى السجلات
    أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات• للتقييم الذاتى وخطط التحسين
    قوائم باسماء فرق المتابعة والتقويم من : (• التخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الأمناء – المتعلمين)
    توجد جداول• متابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسين المدرسة
    محاضر الاجتماعات لمناقشة نتائج• التقييم الذاتى مع ( العاملين – مجلس الأمناء)
    سجلات استعانة وحدة الجودة• بالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فى تنفيذ الخطط
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 92
    تاريخ التسجيل : 18/06/2009
    العمر : 55
    الموقع : mhsb

    تابع مجالاات الجوده

    مُساهمة  Admin في السبت أغسطس 08, 2009 6:02 pm

    المجال السادس : المتعلم
    الوثائق المطلوبه فى الملف :
    اختبارات اللغة• العربية
    نتائج امتحانات المتعلمين فى اللغة العربية ونسبة الحاصلين على 70%• فأكثر
    اختبارات اللغة الاجنبية الاولى والثانية•
    نتائج امتحانات المتعلمين• فى اللغة الاجنبية الاولى والثانية نسبة الحاصلين على 70% فأكثر
    اختبارات• الرياضيات
    نتائج امتحانات المتعلمين فى الرياضيات ونسبة الحاصلين على 70%• فأكثر
    اختبارات العلوم – كيمياء – فيزياء .......... الخ•
    نتائج امتحانات• المتعلمين فى العلوم ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
    اختبارات الدراسات• الاجتماعية ( تاريخ – جغرافيا............الخ)
    نتائج امتحانات المتعلمين فى• الدراسات الاجتماعية ونسبة الحاصلين على 70% فاكثر
    سجلات استعارة الطلاب• للمراجع والكتب العلمية من المكتبة
    سجلات مشاركة المتعلمين فى انشطة التوعية• الصحية داخل المدرسة
    مشاركة الطلاب فى انشطة تخدم المجتمع المحلى•
    مشاركة التلاميذ فى بعض المناسبات الاجتماعية•
    سجلات جزاءات• المتعلمين
    سجلات المسابقات المختلفة ( فنون مختلفة – العاب رياضية ) على مستوى• المدرسة أو المدارس
    سجلات اشتراك الطلاب فى انشطة صفية ولاصفية•
    سجلات• مشارك الطلاب فى الانتخابات الطلابية ( الفصل – المدرسة)
    المجال السابع المعلم
    الوثائق المطلوبه فى الملف :
    يصمم دروسه وأهدافها لتراعى المتعلمين(دفاتر التحضير)الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية لدى
    سجلات المحليةالرحلات للبيئة
    جزاءات المعلمين فى المدرسة للمخالفاتسجل الاخلاقية
    للمعلمينسجل الدورات التدريبية
    اشتراك لتوثيق الاتصال مع اولياء ذلك)الرسائل البريدية او غير(الامور
    متنوعةاختبارات تربوية
    انجاز لكلملف طالب به جميع اداته وانشطته داخل المدرسة
    اختبارات لتقويم الجانب والمهارى والوجدانىالمعرفي
    بطاقات لاولياء الامور موضح بها ابنائهمنتائج
    للمكتبةالمعلم يكلف تلاميذه بابحاث تحتاج
    الادوار علىيوزع جميع المتعلمين
    مفعله)المعامل ،(الادوات والتجهيزات المتاحة المعلمويستخدمها
    وتحسينهايستخدم المعلم الانترنت لتفعيل عملية التعلم
    يلتزم والاحترامفى مظهره بالجدية
    يحترم زملائه ورؤسائه ويتواصل معهم ، كذلك التسلسل القيادة عند التعرض لمشكلةمراعاة
    يشجع المتعلمين داخل الفصل على والحوارالمناقشة
    يتعامل مع جميع المتعلمين بالمساواة والعدالة تمييزدون
    ببساطةزملاء,طلابآراء الآخرين(يتقبل بهاويهتم
    أولياء الأمور العمل لتحسين أدائهيشارك
    يتبادل الخبرات والكتب العملية التعليميةوالمجلات مع زملائه لتحسين
    هناك اسلوب واضح للثواب والعقاب الصفداخل
    اسئلة شفهية لتقويم المتعلمين داخل الفصليوجه
    راعى التلاميذ ذوى والموهوبينصعوبات التعلم

    المجال الثامن المنهج الدراسين :
    الوثائق المطلوبه فى الملف:
    لوحات إرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية• المحافظة على البيئة
    الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة•
    اسماء• وعناوين المؤسسات لاتى تم الاستفادة منها فى عملية التعلم
    خطة مكتوبة للانشطة• الصفية ، محدد بها اسماء الانشطة واهدافها
    الجدول الدراسي موضح به الفترة• ازمنية المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)
    سجلات الامكانات والخامات اللازمة• لتنفيذ الانشطة الصفية
    سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة• اللاصفية
    سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطة• الصفية
    التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفية•
    التقارير• الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
    قائمة الاحتياجات المادية والمالية• لاتى تحتاجها المدرسة لتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفية
    صورة من الخطابات التى• ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة الصفية
    صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم• مالى ومادى لتنفيذ الانشطة اللاصفية
    سجل الزيارات المدرسية للتعرف على انواع• الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
    سجلات ( الدورات التدريبية –• الندوات التدريبية) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
    سجلات• – صور – فيديو – cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المدرسة
    المجال التاسع : المناخ التربوي
    الوثائق المطلوبه فى الملف:
    نموذج توزيع الادوار والمسئوليات على اعضاء المدرسة• التعليمية
    سجلات انشطة التعليم والتعلم المدرسية التى تتفق مع رؤية المدرسة• ورسالتها
    محضر الاجتماعات الخاص بمناقشة الصعوبات التى تواجه المدرسة وكيفية• حلها
    سجلات – صور – فيديو – cd للانشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية بين• العاملين واولياء الامور والمتعلمين ومجلس الامناء
    سجل الندوات أو التدريبات• الخاصة بالإرشاد النفسي او الاكاديمى
    سجلات الوسائل المعينة المستخدمة فى• عملية التعلم
    سجلات الوسائل التعليمية المعدة من جانب المعلمين•
    الموقع• الالكترونى للمدرسة لمعرفة البرامج التبوية المتنوعة الموجودة بالموقع
    سجلات• الادوات اللاومة للاسعافات الاولية
    بطاقات التأمين الصحي للعاملين• والمتعلمين
    إعلانات ولوحات معلقة على جدران المدرسة لنشر الوعى الصحى بين• المتعلمين والعاملين
    سجلات الدورات التدريبية الخاصة بممارسة الاسعافات• الاولية فى المدرسة
    سجلات المتابعة الصحية للمعلمين والمتعلمين•
    الاطلاع• على جدول المشاركين فى نظافة المدرسة يوميا
    قاعدة البيانات الخاصة بأولياء• الامور – اعضاء المجتمع المحلى الذين يعملون فى مجال الصحة للاستفادة منهم
    محاضر الاجتما•عات مع اعضاء المجتمع المحلى التى تهدف الى دعم العمل والانجاز
    سجل الندوات او اللقاءات الخاص بالتوعية لدعم القيم الاخلاقية• والانتماء وثقافة الموطنه واحترام القانون
    سجل الجزاءات للتأكد من شفافية• الجزاءات
    سجلات الاذاعة المدرسية من حيث : أ‌- المشاركون فى الاذاعة ب‌-• الموضوعات المقدمة
    ت‌- الايجابيات ث‌- السلبيات ج‌- مقترحات التطوير
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 92
    تاريخ التسجيل : 18/06/2009
    العمر : 55
    الموقع : mhsb

    تابع مجالات الجوده

    مُساهمة  Admin في السبت أغسطس 08, 2009 6:08 pm

    المجال السادس : المتعلم[/b][/u][/color]
    المعيار الأول - التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية:
    1. يتقن اللغة العربيةحسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
    • اختبارات متعددة لقياس إتقان مهارت اللغة معدة طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية .
    • درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية والشفهية.
    • اختبارات مهارات الدراسة فى اللغة العربية.
    • اختبارات التفكير وحل المشكلات فى اللغة العربية.
    • المنتجات الأدبية للطلاب
    • اشتراك الطلاب فى المسابقات المحلية والدولية.
    • ملف إنجاز الطالب.
    • لوحة الشرف بالمدرسة.
    • نماذج لإسهامات المتعلمين فى بعض مشكلات المدرسة.
    2. يتقن لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
    • درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية
    • اختبارات مهارات الدراسة فى اللغة الاجنبية.
    • اختبارات التفكير وحل المشكلات فى اللغة الاجنبية.
    • المنتجات الأدبية للطلاب.
    • الاشتراك فى المسابقات الأدبية .
    • اختبارت متعددة لقياس اتقان مهارت اللغة معدة طبقا ًًًَلمواصفات الورقة الامتحانية.
    • ملف إنجاز الطالب.
    3. يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
    • درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية
    • اختبارات مهارات الدراسة فى الرياضيات.
    • اختبارات التفكير وحل المشكلات فى الرياضيات.
    • الاشتراك فى المسابقات الدولية والمحلية فى الرياضيات.
    • اختبارت متعددة لقياس اتقان مهارت الرياضيات معدة طبقاً لمواصفات الورقة الامتحانية.
    • نماذج لانشطة فى الرياضيات.
    • ملف إنجاز الطالب.
    4. يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
    • اختبارات متعددة لقياس إتقان مهارت العلوم معدة طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية
    • درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية
    • درجات المتعلمين فى الاختبارات العملية
    • اختبارات مهارات الدراسة فى العلوم
    • اختبارات التفكير وحل المشكلات فى العلوم.
    • الاشتراك فى المسابقات الدولية الاقليمية والمحلية فى العلوم.
    • نماذج لبعض التجارب العلمية .
    • ملف إنجاز الطالب.
    5. يتقن العلوم لاجتماعية حسب لمستوى المطلوبفي المناهج لدراس
    • اختبارات متعددة لقياس إتقان العلوم الاجتماعية معدة
    • طبقا لمواصفات لورقة الامتحانية.
    • درجات المتعلمين فى لاختبارات التحريرية والشفهية.
    • اختبارات مهارات الدراسة فى العلوم الاجتماعية.
    • اختبارات التفكير وحل المشكلات فى العلوم الاجتماعية.
    • نماذج أنشطة فى العلوم الاجتماعية.
    • المشاركة فى الاعمال التطوعية لخدمة البيئة
    • ملف إنجاز الطالب
    6. يستطيع أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة.
    • اختبارات مفاهيم.
    • حلول مسجلة لبعضالمشكلات العلمية او الحياتية.
    • أبحاث علمية.
    • نماذج أنشطة للربط بين المواد
    • مشروعات بحثية
    • ملف إنجاز الطالب.
    المعيار الثاني - التمكن من المهارات الأساسية:
    1. يمارس مهارات التفكير وحل المشكلات.
    • درجة الاختبارات فى اختبارات التفكير العليا وحل المشكلات.
    • أمثلة موثقة لمساهمتهم فى إيجاد حلول لمشكلات مدرسية او اجتماعية.
    • أنشطة علمية وثقافية مبتكرة.
    • مشروعات علمية ذات مراجع ومصادر متنوعة.
    • ملف إنجاز الطالب.
    2-متلك مهارات وقواعد السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات.
    • بطاقات ملاحظة.
    • أراء المعلمين.
    • أراء وملاحظات الاخصائى الاجتماعى.
    • سلوك المتعلمين أثناء محاكاة مواقف الأزمات.
    • خطة تدريبية لمواجهة الأزمات والحالات الطارئة.
    • ملف إنجاز الطالب.
    3. يتبع طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته.
    • وثائق الأنشطة المدرسية والمجتمعية.
    • السجلات الصحية والطبية.
    • تقارير الإدارة والمشرفين ومعلمى التربية الرياضية والاخصائى الاجتماعى.
    • ملف إنجاز الطالب
    4. يمتلك مهارات التعامل والحفاظ على البيئة.
    • وثائق الأنشطة المدرسية و المجتمعية
    • ملاحظات وتقارير الإدارة والمشرفين والاخصائى الاجتماعى.
    • ملف إنجاز الطالب.
    5. يتقن أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
    • اختبارات مواقف عملية.
    • بطاقات ملاحظة.
    • منتجات علمية
    • سجلات التردد على حجرة الحاسب.
    • سجلات التردد على حجرة الوسائط المتعددة.
    • خطط البرامج التدريبية على إستخدام التكنولوجيا والحاسب.
    • ملف إنجاز الطالب.
    • سجلات استخدام الانترنت.
    6. يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين.
    • سجلات الأنشطة المدرسية.
    • اختبارات مواقف
    • اختبارات معرفية.
    • استطلاع أراء الزملاء و المدرسين والاخصائيين.
    • بطاقة ملاحظة.
    • ملف إنجاز الطالب.
    المعيار الثالث- اكتساب جوانب وجدانية إيجابية:
    1. يحرص على المشاركة الإيجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة.
    • سجل الأنشطة المدرسية.
    • الاشتراك فى المسابقات الفنية.
    • الاشتراك فى المسابقات الرياضية.
    • الجوائز الخاصة بأعماله الفنية و الرياضية.
    • نتاج أعمالة الفنية.
    • أراء مدرسي الأنشطة.
    • ملف إنجاز الطالب.
    2. يتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية.
    • سجل الأنشطة المدرسية.
    • اختبارات مواقف.
    • بطاقات ملاحظة.
    • لوحة الشرف بالمدرسة.
    • ملف إنجاز الطالب.
    3. يشارك فى أدارة الصف والمدرسة
    • سجلات المشاركين فى وضع رؤية ورسالة المدرسة.
    • سجلات المشاركين فى وضع قواعد العمل.
    • كشوف المشاركين فى الانتخابات الطلابية.
    • لوائح الجزاءات.
    • لوائح الشرف.
    • درجات السلوك للمتعلمين.
    • ملف إنجاز الطالب.
    • مقابلات شخصية.
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 92
    تاريخ التسجيل : 18/06/2009
    العمر : 55
    الموقع : mhsb

    تابع مجالاات الجودة

    مُساهمة  Admin في الأحد أغسطس 09, 2009 8:59 am

    المجال السابع: المعلم:
    المعيار الأول – التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس:
    1. يخطط للدرس فىضوء الأهداف التعليمية .
    • سجل تحضير المعلم للدرس.
    • الاطلاع على إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
    • الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين.
    • سجلات مشرف وموجه المادة.
    • التقارير السنوية لأداء المعلمين.
    2. يستخدم إستراتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم.
    • تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
    • التقرير السنوية لأداء المعلمين.
    • الأنشطة الخاصة بالمتعلمين.
    • التعرف على نتائج مشاركة المؤسسة فى المسابقات المحلية والخارجية.
    • الابحاث الخاصة بالمتعلمين وانشطتهم العلمية والعملية.
    • الاطلاع على نتائج تقويم اداء المتعلمين
    • سجلات التحضير الخاصة بالمعلمين وملاحظة مدى التنوع فى تخطيط المعلم للدرس.
    3. يستخدم إستراتيجيات تدريس متنوعه تلبى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة
    • سجل غرفة مصادر تعلم .
    • موقع المدرسة الالكتروني و التعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين.
    • إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
    • سجل الأنشطة التعليمية.
    • استراتيجيات التدريس المستخدمة.
    • دفتر تحضير المعلم •
    • تقارير متابعة المشرف والموجه.
    4. يصمم أنشطة تعليمية أثرائية تحقق أهداف التعلم بفعالية.
    • إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
    • الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين.
    • إنتاج المتعلمين •
    • أنشطة إلكترونية و مطبوعات .
    • موقع المدرسة الالكتروني والتعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين .
    • إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
    • سجل الأنشطة المدرسية.
    • تقارير المتابعة الدورية للمعلم.
    المعيار الثانى - ممارسات مهنية فعالة:
    1. يتمكن من جوانب التعلم الثلاث(المعرفية- المهارية- الوجدانية)
    • ملاحظة أداء المعلم داخل الفصل واستراتيجيات التدريس التى يستخدمها.
    • نتائج الاختبارات الخاصة بتطبيق كادر المعلم .
    • السجلات الخاصة بالتخطيط للدرس .
    • أدوات التقويم المعدة من قبل المعلم.
    • الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين
    • ملاحظة تنظيم المعلم للمتعلمين داخل الفصل الدراسى.
    2. يدير وقت التعلم بكفاءة عالية.
    • تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
    • التقرير السنوية لأداء المعلمين.
    • خطة زمنية مكتوبة متكاملة الجوانب .
    • بطاقة ملاحظة تنفيذ الأنشطة
    • سجلات زيارة الفصول لمشرف وموجه المادة.
    3. يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية.
    • سجلات استخدام المعامل بالمؤسسة.
    • سجلات استخدام الأدوات والتجهيزات بالمؤسسة.
    • سجل الاستعارة الخاص بالمكتبة
    • كشوف تردد المتعلمين على المعامل المختلفة.
    • مصادر المعرفة المتعددة المتاحةبالمؤسسة.
    4. يحرص على تنمية أدائه المهنى باستمرار.
    • سجل الدورات التدريبية التى شارك فيها العاملين داخل المؤسسة .
    • سجل الدورات التدريبية الخاص بوحدة التدريب و التقويم .
    • الشهادة الخاصة باجتياز الدورات التدريبية.
    • نتائج المتعلمين قبل الدورات التدريبية وبعدها.
    • الدوريات العلمية • والمؤتمرات التى يشارك فيها المعلمون بالمؤسسة
    • نتائج قياس فعالية البرامج التدريبية بالمؤسسة .
    المعيار الثالث- الالتزام بأخلاقيات المهنة:
    1. يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة.
    • قائمة باللوائح والقوانين المنظمة للعمل.
    • رسالة المدرسة.
    • سجل الشكاوى والاقتراحات.
    • سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين.
    • سجل للاثابة والحوافز التشجيعية.
    • تقارير الموجهين ولجان المتابعة للمؤسسة الخاصة بالمعلم.
    2. يظهر التزاما أخلاقيا بعلاقتهبالآخرين (الزملاء -الرؤساء – أولياء الأمور).
    • سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين.
    • نتائج الاستبيانات الخاصة بمستوى رضا أولياء الأمور والعاملين والمعنين عن المعلم.
    • قائمة الاعمال التى شارك بها وفرق العمل المشكلة.
    • تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
    3. يراعى المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين
    • سجل توزيع الأنشطة والتكليفات على المتعلمين.
    • نتائج أداوت قياس رضا المتعلمين عن المعلم
    • تقارير الموجهين والمدرسين الأوائل عن المعلمين.
    • سجلات ضعاف المستوى.
    • سجلات الموهوبين والفائقين.
    4. يراعى آراء الزملاء و المعنيين بالأمر لتحسين أدائه.
    • محضر اجتماعات معلمى المادة.
    • التقارير الخاصة بالمعلمين.
    • مقابلة عدد من الزملاء والمعنيين
    • محاضر اجتماعات فرق عمل التطوير داخل المؤسسة.
    • خطة تبادل الزيارات بين الزملاء داخل الفصول.
    • وثائق (ورقية – • تكنولوجية ) لتبادل الخبرات بين العاملين بالمؤسسة.
    المعيار الرابع- طرق وأساليب التقويم:
    1. يستخدم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب أداء المتعلمين.
    • أدوات التقويم التى يستخدمها المعلم.
    • مواصفات الاختبارات.
    • أنشطة المتعلمين المستخدمة فى تقويم أدائهم.
    • الاختبارات المستخدمة ومدى صلاحيتها لقياس المستويات العليا فى التفكير .
    2. يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية.
    • نتائج تقويم المتعلمين.
    • سجلات الأنشطة قبل و بعد التقويم.
    • دفاتر التحضير.
    • بطاقات تقويم الأداء المدرسى .
    • ملف إنجازات الطلاب.
    المجال الثامن : المنهج المدرسى
    المعيار الأول – توافرممارسات مفعلة للمنهج:
    1. يوظف المنهج بما ير بطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة
    • أبحاث تتضمن مشكلات تربط بين المنهج ومشكلات المجتمع.
    • مشاركة المتعلمين فى برامج للتوعية.
    • برامج لزيارات المواقع المرتبطة ببعض القضايا ( الصحف – المراكز الصحية – الرحلات)
    • ملف إنجاز الطلاب.
    • الصحف المدرسية.
    • مسابقات اجتماعية وثقافية (التلوث –الامراض)
    2. ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة.
    • دفتر تحضير المعلم.
    • تقارير متابعة المشرف والموجه.
    • وثائق زيارة القيادات التربوية.
    • الأنشطة الطلابية الصفية واللاصفية.
    • وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات
    • وجود منتج من الخامات البيئية من اعمال المتعلمين.
    • معارض مدرسية.
    3. يفعل المنهج بما يساعد على تنمية مهارات المتعلمين.
    • سجلات الأنشطة.
    • نماذج لمنتج الأنشطة.
    • نماذج لأدوات التقويم.
    • نماذج للوسائل التعليمية.
    • نماذج من إنتاج المتعلمين.
    • دفتر تحضير المعلم.
    4. تستخدم الأدلة التعليمية بفعالية بما يحقق أهداف المنهج.
    • أعداد كافية من دليل المعلم بالمكتبة لكل مادة وكل صف دراسي.
    • وثائق متابعة المشرف والموجه.
    • تقارير زيارات القيادات التربوية للمؤسسة.
    • مصادر متعددة للتعليم والتعلم.
    • مستحدثات تكنولوجية.
    • أدوات تقويم الطلاب بالمؤسسة.
    • ملف إنجاز الطلاب.
    • دفتر تحضير المعلم.
    • نماذج لأنشطة الطلاب.
    • نماذج للأنشطة الأثرائية
    المعيار الثانى –توافر أنشطة صفية ولاصفية فعالة:
    1. توجد خطة أنشطة صفية واللاصفية متنوعة تعبر عن مراحل نمو المتعلمين ورغباتهم ومتطلباتهم.
    • خطة مكتوبة للانشطة .
    • وثائق لعقداجتماعات ولقاءات.
    • نماذج للانشطة فى الصفوف المختلفة.
    • التقارير الدورية عن الأنشطة.
    • المعامل والوسائل التكنولوجية.
    • مسابقات ومعارض للانشطة.
    2. تحقق الأنشطة الصفية واللاصفية أهداف المنهج المحددة.
    • خطة المؤسسة للانشطة الصفية واللاصفية فى ضوء أهداف المنهج.
    • سجلات متابعة الأنشطة.
    • وثائق الزيارات
    • المعارض المدرسية.
    • نماذج لاداءات المتعلمين.
    • قوائم بعدد المشاركين فى الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم.
    • سجلات وتقارير عن نمو الجوانب المهارية المختلفة للمتعلمين.
    3. يراعى الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية المختلفة
    • وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات.
    • قوائم بعدد المشاركين من المجتمع المحلى فى الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم.
    • سجلات مالية لمصادر التمويل من أعضاء المجتمع المحلى.
    • جداول زمنية لاستخدام إمكانات المجتمع فى تنفيذ الأنشطة.
    • موقع الكترونى للمؤسسة.
    • مجلة دورية او مطويات للمؤسسة.
    4. تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية الخارجية
    • قوائم بمجموعات الأنشطة.
    • سجلات ووثائق وصور للمشاركة فى المسابقات المحلية والدولية والسنوات المختلفة.
    • شهادات تقدير أو جوائز.
    • موقع للمدرسة على النت
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 92
    تاريخ التسجيل : 18/06/2009
    العمر : 55
    الموقع : mhsb

    تابع مجالاات الجوده

    مُساهمة  Admin في الأحد أغسطس 09, 2009 9:02 am

    color=red]الفعالية التعليميةى شبكة الأنترنت
    [u][b]المجال التاسع : المناخ التربوى:
    المعيار الأول-توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
    1. توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها.
    • قوائم بالأدوار والمسئوليات.
    • وثيقة لقواعد العمل
    • وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات
    • وثائق وصور لمناسبات اجتماعية تضم العاملين والمتعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء......الخ.
    • قائمة الأنشطة الاجتماعية والثقافية.
    2. توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة.
    • خطط علاج المشكلات التعليمية للمتعلمين.
    • نظام تحفيزالمتعلمين.
    • حجرة الوسائط التربوية.
    • مصادر للمعرفة متنوعة وحديثة .
    • موقع الكترونى للمؤسسة.
    3. توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين.
    • حجرة للطبيب أو الزائر الصحى فى مكان مناسب.
    • تواجد الطبيب بشكل مستمر.
    • المعدات والأدوات الطبية اللازمة.
    • بطاقات صحية للمتعلمين.
    • سجلات لمتابعة الحالات الصحية للمتعلمين.
    • سجلات لمشاركة أولياء الأمور فى الرعاية الصحية للمتعلمين.
    • إرشادات معلقة لقواعد النظافة والصحة.
    • مظاهر واضحة لنظافة المؤسسة.
    4. توجد آليات للإرشاد النفسى والأكاديمى للمتعلمين
    • وجود اخصائى اجتماعى.
    • وجود اخصائى نفسى.
    • خطة عمل واضحة تتضمن أهداف الإرشاد النفسى والأكاديمى.
    • نشرات للتوعية بالمشكلات الاجتماعية والنفسية.
    • سجلات لندوات واجتماعات.
    • سجلات لفحص ودراسة الحالات النفسية والاجتماعية للمتعلمين.
    • وثائق بالبرامج التدريبية فى مجال الإرشاد النفسى والأكاديمى التى تم تنفيذها.
    المعيار الثانى –توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية:
    1. يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى.
    • الخطة السنوية للمؤسسة .
    • سجل اجتماعات مجلس الأمناء.
    • سجلات للاجتماعات الخاصة لفرق العمل وإنجازاتهم.
    • سجلات للاجتماعات الخاصة بمشاركة أولياء الأمور فى اعمال المؤسسة المختلفة.
    • جدول أو دليل ينظم مقابلات واتصالات أولياء الأمور بالعاملين بالمدرسة.
    2. يسود المؤسسة مناخا داعما لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم الأخلاقية
    • الخطة السنوية للمدرسة.
    • سجل اجتماعات مجلس الأمناء.
    • مجلات حائط تتضمن موضوعات عن القيم الأخلاقية والمواطنة.
    • توجد ملصقات تحث على الالتزام بنظام وقواعد العمل بالمؤسسة.
    • تتنأول الإذاعة المدرسية موضوعات الانتماء والمواطنة والالتزام بطريقة مبسطة وشيقة.
    • ميثاق مهنى وأخلاقى مكتوب وواضح ومعلن للجميع
    1- فحص الوثائق وتحليلها
    لائحة مكتوبة بحوافز لتشجيع المستفيدين
    قائمة بمواصفات المدرب الجيد
    قاعدة بيانات : ( البرامج التدريبية ، ادوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين)
    أدوات قياس أثر التدريب
    جدول للإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
    قائمة بالاحتياجات التدريبية : ( القيادة المدرسية ، المعلمين ، االاخصائيين ، الإداريين ، دراسات لقياس رضا المعاملين عن التدريب)
    إحصاءات تنفيذ البرامج التدريبية
    دراسات لكل دورة تدريبية تتضمن السلبيات والإيجابيات
    قوائم وكشوف وحوافز العاملين بوحدة التدريب
    سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين
    كشوف باسماء المشاركين فى البحوث الفردية والجماعية
    كشوف باسماء المشاركين فى الحلقات النقاشية
    حصر بالمشكلات المدرسية
    مصادر المعرفة الورقية
    مصادر المعرفة الالكترونية
    بحوث فردية
    بحوث جماعية
    أدوات لتقويم البحوث
    سجلات ومحاضر اجتماع مناقشة المبادرات الابداعية والتخطيط للتغيير
    سجل تدوين المبادرات الإبداعية
    دعوات مجلس الأمناء / أولياء الأمور
    لائحة الحوافز للمشاركين فى تقديم المبادرات الإبداعية
    سجلات – قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا : ( المستهدفين من التدريب ، البرامج التدريبية ، أدوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين).
    دراسة / قوائم بالاحتياجات التدريبية عن التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية .
    أدوات لتقويم إستخدام التكنولوجيا
    اجتماعات للقيادة المدرسية لمناقشة لمشكلات مع جميع عناصر العملية التعليمية
    قوائم / سجلات لشكاوى العاملين
    سجلات / صور ... الخ لمناسبات اجتماعية للعاملين والقيادة المدرسية
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 92
    تاريخ التسجيل : 18/06/2009
    العمر : 55
    الموقع : mhsb

    تابع......

    مُساهمة  Admin في الأحد أغسطس 09, 2009 9:05 am

    أبحاث / مشارع من إعداد المتعلمين
    أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين
    كشكول التحضير للمعلمين يشمل التخطيط والتفيذ للأنشطة الصيفية
    تقارير امدرس الأول / الموجه عن تفعيل التعلم المتمركز على المتعلم داخل الفصول
    نماذج أنشطة من خامات البيئة
    لوحة شرف لأفضل متعلم يشارك فى التعلم الذاتى
    لوحة شرف لأفضل فصل ينفذ التعلم النشط
    أدوات تقويم الجانب المعرفى ( اختبارات – بنوك الاسئلة ....... الخ)
    أدوات تقويم الجانب المهارى ( بطاقات ملاحظة .......... الخ)
    أدوات تقويم الجانب الوجدانى ( ميول – اتجاهات ......الخ)
    تقارير المدرس الأول / الموجه عن مستوى المعلمين فى إعداد أدوات التقويم .
    قاعدة بيانات لأداء المعلمين متضمن نسبة تحقيق الأهداف
    أدوات تقويم ذوى الصعوبات
    أدوات تقويم للموهوبين
    خطط توعية أولياء الأمور بأهمية التعلم
    قوائم الدعم المالى للمتعلمين
    قوائم المتعلمين ذوى مشكلة ضعف الحضور فى مجموعات التقوية
    نماذج لبرامج توعية للمتعلمين عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
    نماذج لبرامج توعية لولياء الأمور عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
    قوائم للطلاب المتفوقين الحاصلين على مكافأت معنوية ( شهادات تقدير)
    قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الراسية الحاصلين على مكافآت مادية
    قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الدراسية الحاصلين على مكافأت معنوية
    سجل اجتماعات مناقشة مشكلة ضعف التحصيل / التسرب
    الجدول الدراسي للمدرسة
    بحوث تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
    نوات – اجتماعات – لقاءات تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
    خطط لمواجهة مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
    أدوات التقويم الذاتى لأداء المعلمين
    أدوات التقويم الأقران للمعلمين
    ادوات التقويم أولياء الأمور – مجلس الأمناء للمعلمين
    أدوات التقويم المتعلمين للمعلمين
    أدوات التقويم من إعداد مراكز بحثية – كليات التربية ......... الخ
    محاضر – أدوات قياس رضا العاملين بالمدرسة
    محضر اجتماعات التعاون والاتصال مع المؤسسات المجتمع المحلى
    وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم
    محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسي
    وثائق ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية للرف المالى .
    إجراءات تطبيق لوائح المساءلة والمحاسبة
    لائحة المحاسبة بالمدرية
    تقارير المحاسبة النصف سنوية
    توقيع العاملين بالاطلاع على تقارير المحاسبة
    لائحة الأدوار والمسئوليات داخل المدرسة
    محاضر إجتماعات مناقشة تحديد الأوار والمسئوليات داخل المدرسة
    اجتماعات مراجعة مسئوليات ومهام أفراد المدرسة ( 4 مرات سنويا) مرفق بها توقيعات المشاركين فى الاجتماعات .
    خطة طوارئ
    اللائحة المالية للمدرسة
    قواعد الصرف المالى
    اجتماعات لجنة الصرف المالى
    اجتماعات لجنة مراجعة الصرف المالى

    2- المقابلات الفردية – الجماعية :

    أ- مقابلة أولياء الأمور / مجلس الأمناء ؟
    هل يشارك أولياء الأمور اجتماعات الوعى بالإصلاح والتغيير والتجديد؟
    هل توضح لكم المدرسة أنواع استراتيجيات التعلم المختلفة ؟ كيف ؟ متى ؟
    هل شاركتم فى اجتماعات لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين؟
    هل شاركتم فى اجتماعات خاصة مشكلة التسرب أو ضعف الحضور أو أية مشكلات مدرسية أخرى؟
    ما مدى مشاركتهم فى حفلات تشجيع الطلاب وتحفيزهم ماديا؟
    ما أهمية تحفيز الطلاب معنوياً ؟
    هل تعقد المدرسة اجتماعات دورية مع أولياء الأمور / مجلس الأمناء ؟ كم مرة ؟ ما الموضوعات التى تطرحها؟
    ما طرق ومواعيد مقابلة المعلمين بالمدرسة ؟ كيف تعرفت عليها ؟
    هل تعبر الدورات التريبية عن الاحتياجات التدريبية للعاملين ؟ امثلة؟
    هل يتم اختيار المدربين بشكل بشكل جيد ؟
    ما مدى الاستفادة من برامج التدريب فى عملك ؟ وفى خطط التحسين المدرسي ؟ امثلة ؟
    هل توفر القيادة المدرسية الوقت المناسب للبرامج التدريبية ؟ هل يوجد تعارض بين البرامج التدريبية المختلفة؟
    هل توفر القيادة الحوافز المادية المعنوية للمتدربية ؟ امثلة؟
    هل تهتم القيادة بأخذ أرائكم حول التدريب السلبيات / الايجابيات؟
    هل تعقد ندوات توعية بأهمية البحوث الاجرائية؟
    هل تقوم المدرسة بدراسة حول أهم المشكلات المدرسية؟
    هل تقوم المدرسة بالاستعانة بمتخصصين فى إجراء البحوث ؟ ما اهمية هذه البحوث ؟ كيف؟
    هل يعقد لقاءات مع القيادة المدرسية لمناقشة المشكلات المدرسة وهل تهتم المدرسة بالمشكلات التى توضع فى صندوق الشكاوى؟
    هل يوجد بالمدرسة مصادر للمعرفة ؟ ما هى ؟ ما مدى استفادتك بها فى إجراء البحوث الاجرائية؟
    ما هى البحوث التى تهتم بإجرائها ؟ ما هى الموضوعات ؟ فردية ، جماعية ؟ ما هى المشكلات التى أجريت بحوث إجرائية لها ؟ هل تم الاستفادة من نتائجها؟ كيف ؟
    هل توجد حوافز مادية / معنوية لإجراء البحوث؟
    هل تعتقد أن هناك قرارات اتخذت بناء على نتائج هذه البحوث؟
    هل تعقد المدرسة اجتماعات خاصة بنشر الوعى بالإصلاح والتجديد ؟ كم مرة ؟
    ما هى الموضوعات التى تطرح فى هذه الاجتماعات؟
    هل تعقد لقاءات جماعية لمناقشة المبادرات للتجديد داخل المدرسة ؟
    هل يتم الاستفادة من مبادرات الإصلاح ؟ كيف ؟ هل يمكن إعطاء أمثلة لبعض المبادرات التى لاقت اهتمام القيادة ؟ ما الذى طبق فيها ؟
    ما هى تشجيع القيادة المدرسية لمبادرات الإصلاح للإبداع ؟
    هل تقوم وحدة التدريب بوضع برامج تدريبية للتعلم المتمركز حول المتعلم ؟
    هل يتم توفير حوافز للمعلمين امتميزين فى تنفيذ التعلم المتمركز حول المتعلم ؟ كيف ؟
    هل يتم توفير حوافز المتعلمين للفصول امتميزة فى التعلم المتمركز حول المتعلم ؟ كيف؟
    هل شاركتم فى اجتماعات خاصة بتحديد نظام الحوافز ؟ ما موضوع هذه الاجتماعات ؟ ما الفائدة من هذه الاجتماعات؟
    هل عقدت للعاملين لتلقي الشكاوى ؟ هل لها فائدة ومردود بالنسبة لكم ؟ هل ساعدت على تعميق مفهوم العمل الجماعى ؟ كيف ؟ أمثلة
    هل توجد أنشطة اجتماعية لجميع العاملين والمتعلمين ؟ كيف؟
    هل حضرت اجتماعات لتقويم الأهداف للمتعلمين ؟ ما موضوع هذه الاجتماعات؟
    هل اجتماعات التقويم تضم معلمى المادة لادراسية الواحدة ؟ هل يشارك أعضاء وحدة التدريب والجودة فيها ؟ هل يتم مناقشة تقارير الزيارات التوجيهية فى هذه الاجتماعات ؟ ما مدى استفادتك من هذه الاجتماعات؟
    هل يتم تبادل الخبرات بين المعلمين فى إعداد أدوات التقويم للمتعلمين ؟ كيف ؟ ما هى فى رأيك أهم الخبرات التى يتم تبادلها ؟ وأى أنواع التقويم وجدانى – معرفى – مهارى؟
    هل شاركت فى اجتماعات فردية – جماعية خاصة بالمشكلات الدراسية ؟ التسرب – ضعف التحصيل ؟ وهل شاركت فى حملات توعية داخل المدرسة – خارج المدرسة؟
    هل أجريت أى بحوث فى المشكلات الدراسية ؟ ما مدى الاستفادة من هذه البحوث؟
    هل تناقش القيادة مع العاملين السياسات العامة للمدرسة ؟
    ما مدى مشاركتك فى علاج المشكلات التى تواجه المدرسة؟
    ما مدى مشاركة المتعلمين فى خطط تطوير المدرسة ؟
    هل تناقش القيادة اللائحة الداخلية للمدرسة ؟ هل تناقش المهام والمسئوليات المختلفة داخل المدرسة ؟
    هل تناقش التعديلات المقترحة على اللائحة داخل المدرسة ؟
    هل تستخدم المدرسة أسلوب الحوار فى التعامل مع المشكلات؟ أمثلة ذلك؟
    هل تلتزم المدرسة بتطبيق اللائحة اداخلية بشكل جيد؟ ما رأيك؟
    هل تطبق القيادة اللوائح على جميع العاملين؟
    هل تطبق أساليب العقاب بشكل متساوى ؟
    هل تطبق أساليب الثواب بشكل متساوى ؟
    هل توجه لجنة ممثلة من العاملين لتطبيق اللوائح ؟ هل هى مفعله؟
    هل توجد لجنه لإعداد مقترحات لنظام المساءلة ؟ ما هو دورها؟
    هل توجد لجنة لتنفيذ نظام المساءلة ؟ ما هو دورها؟
    هل توجد عدالة فى تطبيق اللوائح؟
    هل تفعل لجان إعداد أولويات الصرف المالى ؟ كيف؟
    هل تفعل لجان إعداد الصرف المالى ؟ كيف ؟ أمثلة
    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 9:10 pm