منتدى التعليم والجودة مصر يناير

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التعليم والجودة مصر يناير

تعليم _تدريس (تطوير وجوده)


    ماهو المقصود بالذكاء الانفعالي ؟

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 92
    تاريخ التسجيل : 18/06/2009
    العمر : 62
    الموقع : mhsb

    ماهو المقصود بالذكاء الانفعالي ؟ Empty ماهو المقصود بالذكاء الانفعالي ؟

    مُساهمة  Admin السبت مايو 08, 2010 9:47 am

    الذكاء الانفعالي ( Emotional Intelligence )
    تعريفه :
    الذكاء الانفعالي ليس له علاقة بالذكاء الأكاديمي ( Intelligent Quotient )، و إنما يعرف الذكاء الانفعالي بأنه إيجاد الحلول المبتكرة للمواقف المتعددة .
    و من يوصف بأنه ذو ذكاء انفعالي مرتفع ، ليس من الضروري أن يكون صاحب ذكاء أكاديمي عالي ( I Q ) .
    و نستطيع أن نقول عن الذكي انفعاليا أنه هو من يتحكم بنفسه ، و بطريقة أخرى يفهم نفسه .
    اولا تعريف الذكاء: ان مفهوم الذكاء اختلف من عالم الي عالم اخر ولكن اتفقوا علي ان الذكاء قدرة فطرية عامة يولد الانسان مزود بها وتستمر معه طول حياته ولقد حاولوا علماء النفس تعريف الذكاء في عبارات مختصرة بسيطة ومن خلال محاولاتهم استنتجوا هذه التعريفات :
    تعريف العالم بينيه: قال بينيه : هو قدرة الفرد علي الفهم ولابتكار والتوجيه الهادف للسلوك والنقد الذاتي
    العالم ترمان: الذكاء هو القدرة علي التفكر المجرد.
    العالم كالفن: هو القدرة علي التعلم او القدرة علي التحصيل وهذا التعريف اكثر شيوعا واكثر استخدام.
    اي ان الذكاء هو لاداء الجيد لاختبارات الذكاء العلميه الموضوعية الثابتة والصادقة مثل اختبار استا نفورد بينيه ومقياس وكسلر بليفو للاطفال والراشدين.
    [center],الذكاء
    هو احدى الصفات التي تميز الأشخاص عن بعضهم فمن المعروف ان نسبته تتفاوت من شخص الى اخر وهناك ابعاد كثيرة لهذا الموضوع.
    أنواع الذكاء التسعة :
    1) الحقائقي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على استيعاب الحقائق والإجابة على معظم الأسئلة أو عليها جميعاً
    2) التحليلي : وهو الشخص الذي ينشط عند مواجهة المشكلات الفكرية ولديه القدرة على اختزال المعلومات وتحويلها إلي معادلات رياضية
    3) اللغوي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على إتقان عدد من اللغات
    4) الفراغي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على ملاحظة الأشكال والأنماط والقوالب بسرعة فائقة
    5) العملي : وهو الشخص الذي لديه موهبة ومهارة عالية لممارسة الأعمال الميكانيكية والكهربائية بشكل سهل ومتقدم
    6) الفيزيائي : وهو الشخص الذي يملك القدرة على التوازن وممارسة الألعاب الرياضية كالتزلج على الجليد والعاب السيرك
    7) الإيحائي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على الحدس والتنبؤ وتفسير الظواهر واستنباط النتائج
    التواصلي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على اجتذاب الآخرين والتأثير عليهم وقيادتهم واكتساب حبهم واحترامهم
    9) المركب : وهو الشخص الذي يمتلك أكثر من نوع من الأنواع السابقة
    * في احدى الدراسات الأخيرة اكد العلماء ان الذكاء في الشخص البالغ ينقسم الى قسمين قسم موروث , وقسم متأثر بالبيئة.
    أولاً :القسم الموروث هو القسم الذي اكتسبه الانسان عن طريق انتقال الصفات الوراثية بالجينات وللمعلومية جينات الذكاء تكون دائماً من جهة الأم , بمعنى آخر الأبناء لا يورثون الذكاء من الأب .
    ثانياً : القسم المتأثر بالبيئة وهذا القسم اهم بكثير من القسم الموروث فقد يرث الشخص جينات ذكاء عالية لكن البيئه التي يعيش فيها لا تنمي او تحفز مستوى الذكاء لديه في هذه الحاله لا تنفع الشخص جيناته العاليه لأنه لم ينمي هذا الذكاء منذ صغره وبالعكس قد يرث الشخص جينات ذكاء منخفضة لكن البيئة التي يعيش فيها تحفز وتنمي الذكاء في هذه الحالة قد يكبر هذا الطفل ليصبح من اذكى الأذكياء.
    لذلك لا يستغني اي قسم عن الأخر القسم الموروث او القسم المتعلق بالبيئة عموماً الذكاء كالنبتة يتأثر بالعوامل المحيطة بالاضافه الى الصفات الوراثية. ولم تعد تنمية الذكاء بالشيء الصعب فقد انتشرت الدورات والبرامج التي توضح وتشرح طرق تنمية الذكاء اذن لا عذر بعد اليوم فكل شخص منا يستطيع تنمية ذكائه وتطوير
     يشمل الذكاء الانفعالي مهارة التواصل الناجح مع : الذات ، و الآخرين .
    خصائصه :
    1. القدرة على التعرف على أحاسيسنا و أحاسيس الآخرين .
    2. التحكم بالذات و الانفعالات و إدارتها بإيجابية . و هو ما يعرف self control ) )
    3. المشاركة الوجدانية ( empathy ) : و هي من أهم النقاط ، و تعرف بأنها فهم مشاعر الناس و احترام الاختلاف في وجهات النظر .
    4. القدرة على تحديد الأولويات .
    5. الحوافز .
    6. الحوار الإيجابي و التفاعل البناء .
    7. التفكير الإبداعي .
    أهمية التعرف على الذات :
    تكمن أهمية هذه النقطة في مدى إفادتها ، عند التقدم لعمل ما ، و الشروع في المقابلة الشخصية لها :
    1. من أنا
    فكلما فهمنا أنفسنا كلما تفهمنا الآخرين بطريقة أفضل ، و من عرف احتياجاته عرف احتياجات الآخرين
    2. ما هي مهاراتي
    ليس من الواجب أن تكون المهارة المطلوب تبيانها هنا مهارة خاصة أو مطلوبة تماما في العمل الذي تنوي التقديم له ، فمن الممكن أن تكون مهارة اعتيادية تماما كالطبخ أو الرسم أو حتى التنسيق لاحتفال ما .
    3. بماذا أتميز
    4. ما هي نقاط قوتي
    5. ما هي نقاط ضعفي
    فالإنسان الذكي هو من يعرف نقاط ضعفه و قوته ، لأن معرفتها تعينه على الحفاظ عليها إن كانت قوية ، و تقويتها إن كانت ضعيفة ، ونستطيع أن نقول بأن الإنسان هو شخص من ثلاث عند معرفته لنقاط ضعفه و قوته :
    أ. مبالغ .
    ب. مغمض عينيه عن الحقائق .
    ج. واقعي .
    6. ما هي أولوياتي في الحياة
    7. كيف أستطيع تحقيق أهدافي متى أستطيع تحقيقها
    كلما تعرفنا على مواردنا الظاهرة و الكامنة كلما استطعنا رسم أهداف واضحة .
    الموارد الداخلية : هي الاستعدادات الداخلية التي لم نفعلها .
    الفرق بين الأهداف و الأولويات :
    الأولويات : تختلف من شخص لآخر فكلٌ يكون حسب تطلعاته ، و على أساس الأولويات يكون تحقيق الأهداف .
    الأهداف : هي عملية تحقيق الأولويات ، و لابد للهدف من وقت معين لتحقيقه و إلا فأنه سيتحول إلى حلم في الهواء .
    يُعرف البعض الذكاء الانفعالي بأنه الذكاء في تفعيل الوجدان ، ويعرفه آخرون بأنه " الانتباه إلى الانفعالات ومنطقتها " أو " الوعي بالمشاعر والوجدان . بينما يرى البعض أنه القدرة على المشاركة الوجدانية مع الآخرين .
    ويبدو أن تفحص الخبرات الانفعالية في حقيقة الأمر يتلخص
    في أن الوعي بالانفعالات والمشاعر هو حجر الزاوية في الذكاء الانفعالي ، ولكنه ليس العملية كلها ،
    فيجب أولاً أن نفهم معنى الوعي الذاتي وهو وعي المرء بانفعالاته الشخصية وحالته المزاجية كما تحدث ، وكذلك الوعي بأفكاره عنها ، حيث يعتمد الوعي بالمشاعر والانفعالات في حد ذاته على كفاءة انفعالية أساسية يقوم عليها غيرها من الكفاءات الشخصية مثل التحكم في الانفعال وضبط النفس
    ، ولذلك فإن العلاج النفسي يركز على الوعي بالذات ويعمل على تنميته فعلى أساسه يمكن تحسين الحالات المزاجية السلبية .
    وكذلك فإن تنظيم و إدارة الانفعالات تعد البعد الثاني من أبعاد الذكاء الانفعالي والتي تعني إدراك ومعرفة ما الذي يكون وراء هذه المشاعر وكيفية معالجة القلق والمخاوف والغضب والحزن ،
    وهذا ما يؤكد قول سقراط " أعرف نفسك " وكأن المعرفة هي مفتاح الشفاء ،
    فالشخص الذي لديه قدرة على الوعي بمشاعره وفهمها والوعي بأفكاره عنها تكون لديه قدرة على الانتباه إلى مشاعره وتفحصها وملاحظة أفكاره ومراقبتها كي يستطيع السيطرة على الانفعال . وبالتالي يسيطر على الأفعال .
    ثم يأتي بعد ذلك بعد الدافعية الشخصية بمعنى توجيه العواطف والانفعالات لخدمة الهدف والسيطرة على الانفعالات قبل أن تتحول إلى أفعال بمعنى :
    تأجيل الإشباع وكبح الاندفاعات ، ولذلك فإنه كلما استطاع الشخص أن يملك دفة انفعالاته كلما كان حكيماً يتحلى بالصبر والتفهم ، وهي خصائص إيمانية يستطيع من خلالها المرء أن يتولى أمر جماعته ويحقق النجاح في عمله وعلاقاته .
    أما أن يكون عبداً لأهوائه وانفعالاته فإنه يكون عرضة للاكتئاب وسرعة الغضب والاندفاعية ويلجأ إلى وسائل خارجية للسيطرة على انفعالاته واندفاعيته كتعاطي الخمور والمخدرات ، وامتلاك دفة الانفعالات لا يعني أن يكون المرء متحجراً غليظ القلب أو بارد العواطف ، ولكنه يعني أن المرء يستطيع أن يراقب انفعالاته السلبية ويحقق التوازن في ردود أفعاله الانفعالية .
    وهذا ما ينقلنا إلى البعد الرابع من أبعاد الذكاء الانفعالي وهو بعد المشاركة الوجدانية والتعاطف ، فالحساسية تجاه مشاعر الآخرين والاهتمام بهم وتفهمهم ووضعهم في الاعتبار وتقدير الاختلاف بين الناس في التعبير عن مشاعرهم تجاه الأشياء تسهم في عمل التوازن بين المشاعر السلبية والإيجابية وتخفف الغضب وعواقبه الضارة بالشخص وبالآخرين ،
    وعلى سبيل المثال إذا تضايق شخص ما من شحاذ فقد يعود ضيقه إلى معتقدات خاطئة حول أسلوب هذا الشحاذ ، فقد يظن أنه يدعي الفقر على الرغم من ثراءه ولكنه إذا تذكر قول الله "وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ " فلسوف يعيد تفكيره ويخفف غضبه وحنقه من الشحاذ ، ومن هنا قد يتعاطف معه ويضع نفسه مكانه
    وهنا يمكن أن ننتقل إلى البعد الخامس من أبعاد الذكاء الانفعالي وهو فن معالجة العلاقات الشخصية المتبادلة ويعني هنا قدرة الشخص على تنظيم وإدارة انفعالاته في التعامل مع الآخرين وتحقيق النسيج الاجتماعي السليم الذي يحقق الصحة النفسية ويدفع إلى التعاون والعمل المنتج الفعال .
    ولهذا فإن الذكاء الانفعالي يجمع بين القدرة الذاتية على الوعي بالانفعالات وإدارتها وتنظيمها واستثمارها في فهم مشاعر الآخرين وتفهمهم ومشاركتهم وجدانياً وتحقيق النجاح في الاتصال بالآخرين حتى تتحقق المقولة النبوية الشريفة
    " المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً "
    حيث يؤدي قصور الذكاء الانفعالي إلى تخريب البناء النفسي والبناء الاجتماعي ويهدد السلامة الشخصية والمجتمعية .
    ملاحظات
    يُعرف البعض الذكاء الانفعالي بأنه الذكاء في تفعيل الوجدان ، ويعرفه آخرون بأنه " الانتباه إلى الانفعالات ومنطقتها " أو " الوعي بالمشاعر والوجدان . بينما يرى البعض أنه القدرة على المشاركة الوجدانية مع الآخرين
    العلاج النفسي يركز على الوعي بالذات ويعمل على تنميته فعلى أساسه يمكن تحسين الحالات المزاجية السلبية
    اولا تعريف الذكاء: ان مفهوم الذكاء اختلف من عالم الي عالم اخر ولكن اتفقوا علي ان الذكاء قدرة فطرية عامة يولد الانسان مزود بها وتستمر معه طول حياته ولقد حاولوا علماء النفس تعريف الذكاء في عبارات مختصرة بسيطة ومن خلال محاولاتهم استنتجوا هذه التعريفات :
    تعريف العالم بينيه: قال بينيه : هو قدرة الفرد علي الفهم ولابتكار والتوجيه الهادف للسلوك والنقد الذاتي
    العالم ترمان: الذكاء هو القدرة علي التفكر المجرد.
    العالم كالفن: هو القدرة علي التعلم او القدرة علي التحصيل وهذا التعريف اكثر شيوعا واكثر استخدام.
    اي ان الذكاء هو لاداء الجيد لاختبارات الذكاء العلميه الموضوعية الثابتة والصادقة مثل اختبار استا نفورد بينيه ومقياس وكسلر بليفو للاطفال والراشدين.
    ,الذكاء هو احدى الصفات التي تميز الأشخاص عن بعضهم فمن المعروف ان نسبته تتفاوت من شخص الى اخر وهناك ابعاد كثيرة لهذا الموضوع.
    أنواع الذكاء التسعة :
    1) الحقائقي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على استيعاب الحقائق والإجابة على معظم الأسئلة أو عليها جميعاً
    2) التحليلي : وهو الشخص الذي ينشط عند مواجهة المشكلات الفكرية ولديه القدرة على اختزال المعلومات وتحويلها إلي معادلات رياضية
    3) اللغوي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على إتقان عدد من اللغات
    4) الفراغي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على ملاحظة الأشكال والأنماط والقوالب بسرعة فائقة
    5) العملي : وهو الشخص الذي لديه موهبة ومهارة عالية لممارسة الأعمال الميكانيكية والكهربائية بشكل سهل ومتقدم
    6) الفيزيائي : وهو الشخص الذي يملك القدرة على التوازن وممارسة الألعاب الرياضية كالتزلج على الجليد والعاب السيرك
    7) الإيحائي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على الحدس والتنبؤ وتفسير الظواهر واستنباط النتائج
    التواصلي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على اجتذاب الآخرين والتأثير عليهم وقيادتهم واكتساب حبهم واحترامهم
    9) المركب : وهو الشخص الذي يمتلك أكثر من نوع من الأنواع السابقة
    * في احدى الدراسات الأخيرة اكد العلماء ان الذكاء في الشخص البالغ ينقسم الى قسمين قسم موروث , وقسم متأثر بالبيئة.
    أولاً :القسم الموروث هو القسم الذي اكتسبه الانسان عن طريق انتقال الصفات الوراثية بالجينات وللمعلومية جينات الذكاء تكون دائماً من جهة الأم , بمعنى آخر الأبناء لا يورثون الذكاء من الأب .
    ثانياً : القسم المتأثر بالبيئة وهذا القسم اهم بكثير من القسم الموروث فقد يرث الشخص جينات ذكاء عالية لكن البيئه التي يعيش فيها لا تنمي او تحفز مستوى الذكاء لديه في هذه الحاله لا تنفع الشخص جيناته العاليه لأنه لم ينمي هذا الذكاء منذ صغره وبالعكس قد يرث الشخص جينات ذكاء منخفضة لكن البيئة التي يعيش فيها تحفز وتنمي الذكاء في هذه الحالة قد يكبر هذا الطفل ليصبح من اذكى الأذكياء.
    لذلك لا يستغني اي قسم عن الأخر القسم الموروث او القسم المتعلق بالبيئة عموماً الذكاء كالنبتة يتأثر بالعوامل المحيطة بالاضافه الى الصفات الوراثية. ولم تعد تنمية الذكاء بالشيء الصعب فقد انتشرت الدورات والبرامج التي توضح وتشرح طرق تنمية الذكاء اذن لا عذر بعد اليوم فكل شخص منا يستطيع تنمية ذكائه وتطوير

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 4:49 am