الفصل الخامس
النـــــواحـى المــاليـــــــة
مـــــــــادة ( 15 )
موارد المدرسة وطريقة استغلالها
î أولا :- الموارد وتتكون من :-
1. المصروفات المدرسية التى يسددها التلاميذ فى كل عام دراسى .
2. حصائل الأنشطة المتنوعة بالمدرسة
3. التبرعات التلقائية أو الهدايا التى يقدمها أولياء الأمور أو رجال الأعمال وغيرهم .
4. المعونات أو الدعم المالى من الجهات الحكومية مثل ديوان عام المحافظة أو مجلس المدينة وغيرهما .
5. العائد من استثمار أموال المدرسة فى مشروعات الوحدة الإنتاجية المتنوعة
6. حصيلة إقامة المعارض والأسواق الخيرية والمباريات الرياضية والجمعية التعاونية بالمدرسة والمجموعات المدرسية .
7. الموارد الأخرى التى يوافق عليها مجلس الأمناء والآباء والمعلمين والتى لا تتعارض مع القوانين .
مـــــــــادة ( 16 )
î ثانياً :- تبدأ السنة المالية للمدرسة من 1/9 وتنتهى فى 31/8 من كل عام .
مـــــــــادة ( 17 )
î ثالثاً :- تودع أموال المدرسة باسمها الذى قيدت به لدى صندوق توفير البريد
مـــــــــادة ( 18 )
î رابعاً :- يشترط لصرف أية مبالغ من أموال المدرسة أن يوقع على أذن الصرف كل من سكرتير المدرسة ومدير المدرسة .
مـــــــــادة ( 19 )
î خامساً :- أموال المدرسة مخصصة للصرف منها على تحقيق أغراضها بصفة أساسية ومنها الصرف على الأنشطة المدرسية المتنوعة ( الصيانة البسيطة والترميمات والندوات والمحاضرات والزيارات والرحلات ).
مـــــــــادة ( 20 )
î سادساً :- تدون حسابات المدرسة فى دفاتر معينة مبيناً بها تفصيلاً الإيرادات والمصروفات والتبرعات والمعونات ومصادرها كما تبين بنود الصرف الخاصة بكل نشاط .
مـــــــــادة ( 21 )
اختصاصات المراقب المالى بمجلس الأمناء
1. الإشراف العام على موارد مجلس الأمناء والآباء والمعلمين ومصروفاته بالتعاون مع الموظف المالى المختص ومتابعة استخراج الإيصالات عن جميع الإيرادات واستلامها وإيداعها بصندوق التوفير أولا بأول , ومتابعة قيد جميع الإيرادات والمصروفات فى الدفاتر الخاصة وعليه عرض ملاحظاته ومذكراته على مجلس الأمناء والآباء والمعلمين .
2. الإشراف على الجرد السنوى والدورى وتقديم نتيجة الجرد إلى مجلس الأمناء والآباء والمعلمين .
3. متابعة صرف جميع المبالغ التى يتقرر صرفها ومراجعة المستندات الدالة على صحة الصرف طبقاً لخطة وقرارات المجلس .
4. مراجعة السجلات المالية الخاصة بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين وكذا مراجعة المستندات المالية .
5. إعداد حساب الإيرادات والمصروفات والميزانية العمومية بالاشتراك مع أمين السر والموظف المالى المختص وعمل تقرير عنها وعرضها على مجلس الأمناء والآباء والمعلمين مشفوعاً برأيه تمهيداً لعرضها على الجمعية العمومية .
الفصل السادس
أولا : لائحة الثواب للمعلم والمتعلم
الحوافز هي الأمور التي تدعو الإنسان إلى العمل، وإلى التضحية والبذل، وإلى المشاركة الفعالة، وهي من الوسائل المهمة في التربية.
ومن هذا المنطلق فإن قيادة المدرسة تعد حوافز تشجيعية للسادة المعلمين والعاملين بالمدرسة تقديرا للمجهودات التى يقدموها من أجل تحسين الأداء المدرسى وهذه الحوافز تقدم بناء على معايير منها :
التزام العاملين بمواعيد الحضور والأنصراف
الكفاءة فى الأداء
المعاملة الحسنة
التعامل مع الزملاء وأولياء الأمور بسلوك حسن
التعامل مع المتعلمين بروح الأسرى
تقديم انجازات إبداعية
الاشتراك فى عمل الأبحاث والتدريبات واثبات كفاءة فى هذا المجال
الاستجابة للتدريبات التى تقام داخل المؤسسة والانتظام فى حضورها
التعاون مع الزملاء وقيادة المدرسة
*****وتتمثل الحوافز فى
حوافز مادية أونقدية
حوافز عينية ( شهادات استثمار – شهادات تقيدير – هدايا رمزية )
حوافز معنوية ( الأشارة إلى المعلم الكفء بالتقدير من خلال الأذاعة المدرسية بين زملائه وتلاميذه
كتابة اسمه فى لوحة الشرف
مراعاة قيادة المدرسة فى الظروف الحرجة لديه
وأيضا كما تعمل القيادة المدرسية على تحفيز المعلمين فايضا تعمل على تحفيز المتعلمين
حيث تضع المدرسة نظم لتشجيع التلاميذ المتفوقين دراسيا ومهاريا من خلال رصد جوائز مادية ومعنوية لهم
ثانيا لائحة العمل والجزاءات للعاملين بالمؤسسة
اولاً: حضور وانصراف العاملين يكون حتى بداية طابور الصباح.
ثانياً: حضور وانصراف عمال الخدمات قبل مواعيد العمل الرسمية بربع ساعة, وعدم مغادرة اماكن العمل الإ بعد تنظيف الغرف والمكاتب والاثاث.
ثالثاً: مواعيد رفع دفاتر الحضور والانصراف عند بدء الطابور ومن لم يوقع يسجل فى دفتر التأخير حتى نهاية الطابور.