الرؤيه المستقبليه للمدرسه ..ماده (2
)العمل على تحقيق نهضه تعليميه وتربويه شامله تؤثر ايجابيا فى المجتمع وتواكب التطور العلمى
والتكنولوجى..
ميثاق اخلاقيات مهنة التعليم
اهداف:
يهدف الميثاق الى تعزيز انتماء المعلم لرسالته ومهنته ، والأرتقاء بها والأسهام فى تطوير المجتمع الذى يعيش فيه وتقدمه، والأفاده منه وذلك من خلال الأتى :
1*توعية المعلم باهمية المهنة ودورها فى بناء مستقبل وطنه.
2*الاسهام فى تعزيز مكانة المعلم العلمية والأجتماعيه.
المادة الاولى:
1-التعليم رسالة توجب على القائمين بها اداء حق الأنتماء اليها اخلاصا ف العمل، وصدقا مع النفس ، وعطاء مستمرا لنشر العلم وفضائله.
2-المعلم صاحب رساله يستشعر عظمتها ويؤمن بأهميتها،ويؤدى حقها بمهنية عالية.
3-اعتزاز المعلم بمهنيته وادراكه المستمر لرسالته يدعوانه الى الحرص على نقاء السيرة،حفاظا على شرف مهنة المعلم..
الماده الثانيه: المعلم واداؤه المهنى
1- المعلم يدرك ان النمو المهنى واجب اساسى، والثقافة الذاتيه المستمره منهج حياته ،يطور نفسه وينمى معارفه منتفعا بكل جديد فى مجال تخصصه ، وفنون التدريس ومهارته.
2-يدرك المعلم أن الأستقامه والصدق والأمانه والحلم والحزم والأنضباط والتسامح وحسن المظهر وبشاشه الوجه سمات رئيسيه فتكوين شخصيته.
3-يدرك المعلم أن الرقيب الحقيقى على سلوكه ،بعد الله سبحانه وتعالى ،هو الضمير اليقظ ،وحس ناقد ، وان الرقابه الخارجيه مهما تنوعت اساليبها لاترقى الى الرقابه الذاتية. مهما تنوعت أساليبها لاترقى الى الرقابه الذاتيه.
4-يسهم المعلم ف ترسيخ مفهوم المواطنه لدى الطلاب ، وغرس أهمية مبدأ الأعتدال والتسامح .
الماده الثالثه : المعلم وتلاميذه.
1- العلاقه بين المعلم وتلاميذه اساسها المودة الحانيه ، وحارسها الحزم الضرورى.
2-المعلم قدوة لتلاميذه خاصة ، وللمجتمع عامة ، وهو حريص على ان يكون اثره فى الناس حميدا
باقيا لذلك فهو يتمسك بالقيم الأخلاقيه، والمثل العليا ويعدو اليها وينشرها.
3-المعلم احرص الناس على نفع تلاميذه ، يبذل جهده كله فى تعليمهم ، وتربيتهم ، وتجيههم ، يدلهم على طريق الخير .
4-المعلم يعدل بين تلاميذه فى عطائه وتعامله ورقابته وتقويم ادائهم ، ويصون كرامتهم ويعى حقوقهم ، ويستثمر اوقاتهم.
5-المعلم نموذج للحكمه والرفق ، يمارسها ويأمر بهما ن ويتجنب العنف وينهى عنه ويعود تلاميذه على التفكير السليم والحوار البناء.
6-يعى المعلم ان التلميذ ينفر من المدرسه التى يستخدم فيها العقاب البدنى والنفسى ، لذا فان المربى القدير يتجنبهما ، وينهى عنهما.
7-يسعى المعلم لأكساب التلميذ المهارات العقليه ، والعلميه ،التى تنمى لديه التفكير العلمى
4_المعلم يعدل بين التلاميذه فى عطائه وتعامله ورقابته وتقويم أدائهم ، ويصون كرامتهم ، ويعى حقوقهم ، ويستثمر اوقاتهم.
5-المعلم نموذج للحكمه والرفق ، يمارسها ويأمر بهان ويتجنب العنف وينهى عنه ويعود تلاميذه على التفكيرالسليم والحوار البناء.
6-يعى المعلم ان التلميذ ينفر من المدرسه التى يستخدم فيها العقاب البدنى والنفسى ، لذا فان المربى القدير يتجنبهما ، وينهى عنهما.
7-يسعى المعلم لكساب التلميذ مهارات عقليه وعلميه ، التى تنمى لديه التفكير العلمى الناقد ، وحب التعلم الذاتى والمستمر.
الماده الرابعه : المعلم والمجتمع المدرسى :
1- الثقه المتبادله والعمل بروح الفريق الواحد وه أساس العلاقه بين المعلم وزملائه.وبين وبين المعلمين والأداره التربويه.
2-يدرك المعلم أن احترام قواعد السلوك الوظيفى والألتزام بالأنظمه والتعليمات وتنفيذها والمشاركه الأيجابيه ف نشاطات المدرسه وفعاليتها المختلفه ، اركان أساسيه فى تحقيق الأهداف للمؤسسه التعليميه.