ويمكن توضيح الفرق بين التعليم التقليدي والتعلم النشط كما يلي:-
وجه المقارنة : التعليم التقليدي / التعلم النشط
الأهداف :غير معلنه للتلاميذ. / معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها.
دور المعلم:التلقين / التيسير
التعليمات:يصدرها المعلم بنفسه/ يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات
نظام العمل:يفرضها المعلم علي التلاميذ / يشرك المعلم التلاميذ في اختيار نظام العمل
شخصية المعلم:الصرامة والحزم / الحماس – المرح – التعاون
الوسائل:تعليمية / تعلمية
جلوس التلاميذ:مقاعد ثابتة / التنوع في الجلوس وحرية الحركة
الأسئلة:المعلم هو الذي يسأل غالباً / يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة علي المعلم وعلي زملائهم.
التواصل:في اتجاهين فقط / في جميع الاتجاهات
سرعة التعلم:واحدة لكل التلاميذ / كل تلميذ يتعلم حسب سرعته
النواتج:تذكر وحفظ المعلومات / فهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكاريةوجوانب مهارية ووجدانية
التقويم: إصدار حكم بالنجاح أو الفشل
ويقارن التلميذ بغيره دائما/ مساعدة التلميذ علي اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه.
وجه المقارنة : التعليم التقليدي / التعلم النشط
الأهداف :غير معلنه للتلاميذ. / معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها.
دور المعلم:التلقين / التيسير
التعليمات:يصدرها المعلم بنفسه/ يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات
نظام العمل:يفرضها المعلم علي التلاميذ / يشرك المعلم التلاميذ في اختيار نظام العمل
شخصية المعلم:الصرامة والحزم / الحماس – المرح – التعاون
الوسائل:تعليمية / تعلمية
جلوس التلاميذ:مقاعد ثابتة / التنوع في الجلوس وحرية الحركة
الأسئلة:المعلم هو الذي يسأل غالباً / يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة علي المعلم وعلي زملائهم.
التواصل:في اتجاهين فقط / في جميع الاتجاهات
سرعة التعلم:واحدة لكل التلاميذ / كل تلميذ يتعلم حسب سرعته
النواتج:تذكر وحفظ المعلومات / فهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكاريةوجوانب مهارية ووجدانية
التقويم: إصدار حكم بالنجاح أو الفشل
ويقارن التلميذ بغيره دائما/ مساعدة التلميذ علي اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه.