مجالات ومعاير القيادة التربوية
المجال الأول: الثقافة المؤسسية
المعبار الأول:زؤية استرتيجية واضحة للتعليم
المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية
*يصوغ رؤية مشتركة للمدرسة بالتعون مع العاملين فيها .
*يفعل رؤية المدرسة ورسالتهامن خلال الأنشطة والممارسات التعليمية .
*يستخدم أساليب التكنولوجيا الحديثة فى إدارة المدرسة وتحقيق رؤيتها.
*يحدد المعوات التى قد تحول دون تحقيق رؤية المدرسة وسبل التغلب عليها.
*يدمج مجتمع المدرسة فى تحقيق رؤيتها .
*يتابع تنفيذ رؤية المدرسة.
*يوظف موارد وإمكانيت المدرسة فى تحقيق رؤيتها.
*ينفذ آليات وإجراءات توفير التعليم والتعلم للمجتمع.
المعيار الثانى: بيئة تنظيمية ميسرة للتواصل الإنسانى
المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية
*يتفهم السياسات التشريعية والقانونية المنظمة للبيئة الميسرة للتواصل الإنسانى الفعال.
*يقدم تغذية راجعة حول مدى صلاحية التشريعات والقوانين للتطبيق.
*يوفر المناخ التنظيمى بالمدرسة لإنجاز العمليات الإدارية والتعليمية بجودة عالية.
*يطبق مهارات التفاوض والأساليب العلمية لحل المشكلات المدرسية.
*يدمج أعضاء المجتمع المدرسىفى صنع واتخاذ القرارات المدرسية.
*يوفر سبل الاتصال الفعال داخل المدرسة.
*يدير الموارد البشرية والمادية بما يوفر بيئة مدرسية ميسرة للتواصل الإنسانى الفعال .
*يتوقع المشكلات التى تعوق التواصل داخل المدرسة ويتغلب عليها بأساليب علمية .
*يؤكدقيم الوضوح والشفافية فى العمليات الإدارية داخل المدرسة.
*يدير الحوارات التعليمية داخل المدرسة بما يدعم العلاقات الإنسانية بين العاملبن فيهاوالعمل الجماعى.
*يوظف المستحدثات التكنولوجيةاللازمة لتهيئة بيئة ميسرة للتعلم والتواصل الإنسانى الفعال داخل المدرسة.
المجال الثانى :المشاركة.
المعيار الأول: الإلتزام بقيم ومبادىء التشاورية لدعم العمل الفريقى وتوسيع فرص ومجالات الحوار والمناقشة وتبادل الآراء والأفكار.
المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية
*يتحاور مع المعنيين بالعملية التعليميةفى صنع واتخاذ القرارات المؤثرة فى العمل المدرسى.*يرسخ قيم ومبادىء التشاور بين أفراد المجتمع المدرسى.
*يحترم آراء الآخرين.
*يحفز العمل التعاونى ويقدره ويمارس مهارات بناء الرأى الجماعى
. *يمارس مهارات الاستماع ويقدر آراء العاملين بالمدرسة.
*يدمج العاملين فى المدرسة فى ثقافة مجتمع التعلم.
المعيارالثانى التوظيف الفعال لتكنولوجيا المعلومات فى تيسيير تداول المعلومات ونشرهاوصنع واتخاذ القرارات الرشيدة فى تطوير التعليم.
المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية
يستخدم قواعد البيانات والمعلومات داخل المدرسة لخدمة العملية التعليمية.
يوظف مصادر معلومات لخدمة العملية التعليمية داخل المدرسة .
يستفيد من البيانات والمعلومات التى توفرها الحكومة الألكترونية لتطوير الأداء المدرسى.
المجال الأول: الثقافة المؤسسية
المعبار الأول:زؤية استرتيجية واضحة للتعليم
المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية
*يصوغ رؤية مشتركة للمدرسة بالتعون مع العاملين فيها .
*يفعل رؤية المدرسة ورسالتهامن خلال الأنشطة والممارسات التعليمية .
*يستخدم أساليب التكنولوجيا الحديثة فى إدارة المدرسة وتحقيق رؤيتها.
*يحدد المعوات التى قد تحول دون تحقيق رؤية المدرسة وسبل التغلب عليها.
*يدمج مجتمع المدرسة فى تحقيق رؤيتها .
*يتابع تنفيذ رؤية المدرسة.
*يوظف موارد وإمكانيت المدرسة فى تحقيق رؤيتها.
*ينفذ آليات وإجراءات توفير التعليم والتعلم للمجتمع.
المعيار الثانى: بيئة تنظيمية ميسرة للتواصل الإنسانى
المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية
*يتفهم السياسات التشريعية والقانونية المنظمة للبيئة الميسرة للتواصل الإنسانى الفعال.
*يقدم تغذية راجعة حول مدى صلاحية التشريعات والقوانين للتطبيق.
*يوفر المناخ التنظيمى بالمدرسة لإنجاز العمليات الإدارية والتعليمية بجودة عالية.
*يطبق مهارات التفاوض والأساليب العلمية لحل المشكلات المدرسية.
*يدمج أعضاء المجتمع المدرسىفى صنع واتخاذ القرارات المدرسية.
*يوفر سبل الاتصال الفعال داخل المدرسة.
*يدير الموارد البشرية والمادية بما يوفر بيئة مدرسية ميسرة للتواصل الإنسانى الفعال .
*يتوقع المشكلات التى تعوق التواصل داخل المدرسة ويتغلب عليها بأساليب علمية .
*يؤكدقيم الوضوح والشفافية فى العمليات الإدارية داخل المدرسة.
*يدير الحوارات التعليمية داخل المدرسة بما يدعم العلاقات الإنسانية بين العاملبن فيهاوالعمل الجماعى.
*يوظف المستحدثات التكنولوجيةاللازمة لتهيئة بيئة ميسرة للتعلم والتواصل الإنسانى الفعال داخل المدرسة.
المجال الثانى :المشاركة.
المعيار الأول: الإلتزام بقيم ومبادىء التشاورية لدعم العمل الفريقى وتوسيع فرص ومجالات الحوار والمناقشة وتبادل الآراء والأفكار.
المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية
*يتحاور مع المعنيين بالعملية التعليميةفى صنع واتخاذ القرارات المؤثرة فى العمل المدرسى.*يرسخ قيم ومبادىء التشاور بين أفراد المجتمع المدرسى.
*يحترم آراء الآخرين.
*يحفز العمل التعاونى ويقدره ويمارس مهارات بناء الرأى الجماعى
. *يمارس مهارات الاستماع ويقدر آراء العاملين بالمدرسة.
*يدمج العاملين فى المدرسة فى ثقافة مجتمع التعلم.
المعيارالثانى التوظيف الفعال لتكنولوجيا المعلومات فى تيسيير تداول المعلومات ونشرهاوصنع واتخاذ القرارات الرشيدة فى تطوير التعليم.
المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية
يستخدم قواعد البيانات والمعلومات داخل المدرسة لخدمة العملية التعليمية.
يوظف مصادر معلومات لخدمة العملية التعليمية داخل المدرسة .
يستفيد من البيانات والمعلومات التى توفرها الحكومة الألكترونية لتطوير الأداء المدرسى.